ش | ی | د | س | چ | پ | ج |
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
![]() |
در صحیح مسلم نیز نقل شده است که :
إِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّی یُؤْذِینِی مَا آذَاهَا .
فاطمه پارۀ تن من است ، هر کس او را اذیت کند ، مرا اذیت کرده است .
صحیح مسلم ۱۴۱/۷ ح ۶۲۰۲) کتاب فضائل الصحابة رضى الله تعالى عنهم، ب ۱۵
-باب فَضَائِلِ فَاطِمَةَ بِنْتِ النَّبِیِّ عَلَیْهَا الصَّلاَةُ
وَالسَّلاَمُ، ولیس فیه قضیّة الخطبة.
فمن اغضبها ، فقد اغضبنی .
ابن حجر عسقلانی در فتح الباری نقل میکند که این روایت : « یُؤْذِینِی مَا آذَاهَا » نشانگر این است که غضب زهرا و ایذاء زهرا ، غضب و ایذاء نبی مکرم است . و غضب و ایذاء نبی مکرم هم کفر است ؛ پس ایذاء و غضب حضرت زهراء کفر است .
وفی الحدیث تحریم أذى من یتأذى النبی صلی الله علیه و آله و سلم
بتأذیه؛ لأنّ أذى النبی حرام إتّفاقاً، قلیله وکثیره، وقد جزم بأنّه
یؤذیه ما یؤذی فاطمة، فکلّ من وقع منه فی حق فاطمة شئ فتأذّت به فهو یؤذی
النبی بشهادة هذا الخبر الصحیح، ولا شئ أعظم فی إدخال الأذى علیها من قتل
ولدها؛ ولهذا عرف بالاستقراء معاجلة من تعاطى ذلک بالعقوبة فی الدنیا،
ولعذاب الآخرة أشدّ .
فتح الباری: ج۹ ص۲۷۰، باب ذبّ الرجل عن ابنته .
و در جای دیگر میگوید :
انّها تغضب ممّن سبّها، وقد سوّى بین غضبها وغضبه، ومن أغضبه یکفر .
فتح الباری :۷ / ۸۲ . وهکذا ورد فی فیض القدیر: ج۴ ص ۵۵۴
مناوی در فیض القدیر تعبیر میآورد به نقل از ابو نعیم و دیلمی ، بعد از حدیث « من آذاها فقد آذانی » که :
فعلیه لعنة اللّه ملء السماء وملء الأرض وقد أذهب اللّه عنهم الرجس وطهرهم وشرفهم لیس لأنفسهم وإنّما اللّه الذی اجتباهم وکساهم حلة الشرف، فلا ینبغی لمسلم أن یذمّهم بما و قع منهم؛ فإن اللّه طهرهم ویعلم الذام لهم أن ذلک راجع إلیه .
فیض القدیر شرح الجامع الصغیر للمناوی: ۶ / ۲۴، ح ۸۲۶۷ .
هر کس حضرت زهرا را اذیت کند ، به اندازۀ فرا راه آسمان و زمین بر او لعنت باد .